کد مطلب:67803 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:453

حدیث عامر بن الطفیل











وهو شیخ مشایخ قبائل غطفان، روی قصته ابن كثیر أیضاً فی سیرته:114:4 قال: (عن ابن عباس أن أربد بن قیس بن جزء بن خالد بن جعفر بن كلاب وعامر بن الطفیل بن مالك، قدما المدینة علی رسول الله صلی الله علیه وسلم، فانتهیا إلیه وهو جالس، فجلسا بین یدیه. فقال عامر بن الطفیل: یا محمد، ما تجعل لی إن أسلمت؟ فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: لك ما للمسلمین وعلیك ماعلیهم.

قال عامر: أتجعل لی الأمر إن أسلمت، من بعدك؟ فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: لیس ذلك لك، ولا لقومك، ولكن لك أعنة الخیل.

قال: أنا الآن فی أعنة خیل نجد! إجعل لی الوَبَر، ولك المدَر. قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: لا. فلما قفل من عنده قال عامر: أما والله لأملأنها علیك خیلاً ورجالاً! فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: یمنعك الله.

وفی ص112 قال: (وكان عامر بن الطفیل قد أتی رسول الله صلی الله علیه وسلم. فقال: أخیرك بین ثلاث خصال: یكون لك أهل السهل ویكون لی أهل الوبر، وأكون خلیفتك من بعدك، أو أغزوك بغطفان بألف أشقر وألف شقراء! قال فطعن (أصیب بالطاعون) فی بیت امرأة، فقال: أغدة كغدة البعیر، وموت فی بیت امرأة من بنی فلان!- وفی روایة فی بیت سلولیة- ائتونی بفرسی، فركب، فمات علی ظهر فرسه!). انتهی.

الدلیل الثانی

أن بیعة النبی صلی الله علیه وآله للأنصار تضمنت من أولها فی مكة ثلاثة شروط:

الأول: أن یحموا النبی صلی الله علیه وآله مما یحمون منه أنفسهم.

الثانی: أن یحموا أهل بیته وذریته مما یحمون منه أولادهم وذراریهم.

الثالث: أن لاینازعوا الأمر أهله!!

وهذا الشرط الأخیر دلیلٌ واضحٌ علی أن مبدأ الإختیار الإلهی للأئمة بعد النبی صلی الله علیه وآله كان مفروغاً عنه من أول الرسالة، وأن لهذا الأمر أهلاً بعد النبی، علی الأمة أن تطیعهم! ولیس لها أن تختار هی، ولا أن تنازع أهل الأمر أو أولی الأمر الذین یختارهم الله تعالی لقیادتها بعد نبیه!

وقد وفَی الأنصار بالشرط الأول خیر وفاء، ولكن أكثرهم حنث بالشرطین الأخیرین حنثاً سیئاً مع الأسف!

وقد روت الصحاح هذه الشروط النبویة الثلاثة: ففی صحیح البخاری:122:8 (عن عبادة بن الصامت قال: بایعنا رسول الله صلی الله علیه وسلم علی السمع والطاعة فی المنشط والمكره، وأن لاننازع الأمر أهله، وأن نقوم أو نقول بالحق حیثما كنا، لانخاف فی الله لومة لائم). ورواه مسلم:16:6 والنسائی:137:7 بعدة روایات، وعقد باباً بعنوان (باب البیعة علی أن لاننازع الأمر أهله). ورواه ابن ماجة:.957:2 وأحمد316:5 وفی ص415 وقال: (قال سفیان: زاد بعض الناس: ما لم تروا كفرابواحاً). ورواه البیهقی فی سننه145:8.

وفی مجمع الزوائد:49:6 عن عبادة بن الصامت أن أسعد بن زرارة قال: یا أیها الناس، هل تدرون علی ما تبایعون محمداً صلی الله علیه وسلم؟ إنكم تبایعونه أن تحاربوا العرب والعجم، والجن والأنس! فقالوا: نحن حرب لمن حارب، وسلم لمن سالم. قالوا: یا رسول الله إشترط. قال: تبایعونی علی أن: تشهدوا أن لاإله إلا الله، وأنی رسول الله، وتقیموا الصلاة وتؤتوا الزكاة، والسمع والطاعة، وأن لاتنازعوا الأمر أهله، وأن تمنعونی مما تمنعون منه أنفسكم وأهلیكم.

وعن حسین بن علی قال: جاءت الأنصار تبایع رسول الله صلی الله علیه وسلم علی العقبة فقال: یا علی قم فبایعهم، فقال علی: ما أبایعهم یا رسول الله؟

قال: علی أن یطاع الله ولا یعصی، وعلی أن تمنعوا رسول الله صلی الله علیه وسلم وأهل بیته وذریته، مما تمنعون منه أنفسكم وذراریكم. انتهی.

ومن الملفت أن مصادرهم روت أن النبی صلی الله علیه وآله ضمَّنَ شروط بیعة الشجرة التاریخیة فی صلح الحدیبیة مع المهاجرین والأنصار، نفس هذا الشرط الذی اشترطه علی الأنصار قبل الهجرة! أن یحموه وأهل بیته وذریته مما یحمون منه أنفسهم وأن لاینازعوا الأمر أهله!

قال النووی فی شرح مسلم:13:2 قوله: فی روایة جابر وروایة معقل بن یسار (بایعناه یوم الحدیبیة علی أن لانفر ولم نبایعه علی الموت) وفی روایة سلمة أنهم بایعوه یومئذ علی الموت، وهو معنی روایة عبدالله بن زید بن عاصم. وفی روایة مجاشع بن مسعود البیعة علی الهجرة والبیعة علی الاسلام والجهاد.

وفی حدیث ابن عمر وعبادة: بایعنا علی السمع والطاعة وأن لاننازع الأمر أهله.. وفی روایة عن ابن عمر فی غیر صحیح مسلم البیعة علی الصبر. قال العلماء: هذه الروایة تجمع المعانی كلها، وتبین مقصود كل الروایات.

ومن الواضح لمن له أدنی خبرة أن الزیادة التی قال عنها أحمد بن حنبل (قال سفیان: زاد بعض الناس: مالم تروا كفراً بواحاً).. من إضافات أتباع السلطة علی الحدیث بعد معارضة بنی هاشم والأنصار لخلافة أبی بكر وعمر!

وكذلك كل ما فی معناها، كالذی رواه البخاری: 88:8 (إلا أن تروا كفراً بواحاً، عندكم من الله فیه برهان) والبیهقی فی سننه:145:8.

لأن بیعة الأنصار كانت قبل الهجرة، ولم یكن فیها استثناء من الطاعة، ولم تكن مسألة إثرة القرشیین علی الأنصار مطروحة أبداً إلا بعد بیعة أبی بكر والمعارضة الشدیدة لرئیس الأنصار صاحب السقیفة سعد بن عبادة!

ویلاحظ أن الصحاح القرشیة أكثرت من روایة شرط النبی صلی الله علیه وآله علی الأنصار أن لاینازعوا الأمر أهله، لأجل أن تحتج علیهم بأنهم لاسهم لهم فی الخلافة القرشیة.. ولكنها لم تروِ شرط النبی صلی الله علیه وآله علی الأنصار أن یمنعوا أهل بیته وذریته مما یمنعون منه أهلیهم، لأن ذلك فی غیر مصلحة الخلافة القرشیة، التی هاجمت بیت فاطمة وعلی علیهماالسلام، وأشعلت فیه النار لتحرقه بمن فیه، إن لم یخرجوا ویبایعوا!

ولاروت شرط النبی علیهم أن لاینازعوا الأمر أهله إلا ما فلت من سذاجة راویه أو صدقه كما رأیت فی حدیث عبدالله بن عمر! لأنه شرط فی غیر مصلحة الذین اغتنموا انشغال بنی هاشم بجنازة النبی وسرقوا الأمر من أهله! وبهذا تعرف الهدف من الروایات المدبجة التی حرفت الحدیث من كونه شرطاً نبویاً علی المسلمین وحولته الی أمر نبوی للمسلمین بطاعة كل حاكم! كالتی رواها أحمد فی مسنده: 321:5 (عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله: علیك السمع والطاعة، فی عسرك ویسرك ومنشطك ومكرهك، وأثرة علیك، ولا تنازع الأمر أهله وإن رأیت أنه لك). انتهی.

ولا یتسع المجال هنا للحدیث فی هذا الشرط النبوی البلیغ، الذی بدأ به النبی مبكراً فاشترطه بأمر ربه علی الأنصار، ثم اشترطه علی المهاجرین.. ودلالاته علی الخطة الالهیة لمستقبل الاسلام، وترتیب الامامة بعد النبوة.

الدلیل الثالث: حدیث الدار.. وأندر عشیرتك الأقربین

حدیث الدار معروف، فهو مرتبط فی مصادر التفسیر والسیرة بتفسیر قوله تعالی: (وأنذر عشیرتك الأقربین). حیث دل نص الآیة علی أن الله تعالی أمر رسوله فی المرحلة الأولی أن یدعو بنی هاشم فقط! فماذا فعل النبی صلی الله علیه وآله فی هذه المرحلة؟ وهل استمرت مدتها شهوراً، أو سنین، حتی نزل الأمر بتوسیع نطاق الدعوة لعموم الناس؟

وما معنی الأمر الإلهی: أن تكون نبوة الرسول صلی الله علیه وآله أولاً لبنی هاشم خاصة، وبعدها لقریش والعرب والناس عامة؟ وما معنی أن قریشاً اتخذت قراراً بمحاصرة بنی هاشم، فالتفوا جمیعاً حول النبی صلی الله علیه وآله، مؤمنهم وكافرهم، وتحملوا الحصار الشامل الذی استمر من السنة السادسة أو السابعة، إلی السنة الحادیة عشرة للبعثة.. ولم یقل أحد منهم آخ! وما معنی أنه عندما كانت الشدائد تقع علی المسلمین، لم ینهض بحملها إلا بنو هاشم؟ فقد انهزم المسلمون جمیعاً فی أحد، ولم یثبت غیر بنی هاشم! ثم تحداهم جمیعاً فارس الأحزاب یوم الخندق، فلم یجرؤ أحد علی مبارزته غیر بنی هاشم!

ثم انهزموا فی حنین وهم عشرة آلاف.. فلم یثبت غیر بنی هاشم!!

إنها حقائق وظواهر تفسر الحدیث الذی روته مصادرنا قال فیه النبی صلی الله علیه وآله: (بعثت إلی أهل بیتی خاصة، وإلی الناس عامة).

كما تدل آیة (وأنذر عشیرتك الأقربین) وما ورد فی تفسیرها، علی أن إنذار بنی هاشم كان مبرمجاً من الله تعالی.. وأن تعیین وصی النبی صلی الله علیه وآله وخلیفته من بینهم، كان ضمن ذلك البرنامج.. فقد قال السیوطی فی الدر المنثور:97:5:

(وأخرج ابن إسحق، وابن جریر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبونعیم، والبیهقی فی الدلائل، من طرقٍ، عن علی رضی الله عنه قال: لما نزلت هذه الآیة علی رسول الله صلی الله علیه وسلم: وأنذر عشیرتك الأقربین، دعانی رسول الله صلی الله علیه وسلم فقال: یا علی إن الله أمرنی أن أنذر عشیرتی الأقربین فضقت بذلك ذرعاً، وعرفت أنی مهما أبادؤهم بهذا الأمر أری منهم ما أكره، فصمتُّ علیها حتی جاء جبریل فقال: یا محمد إنك إن لم تفعل ما تؤمر به یعذبك ربك، فاصنع لی صاعاً من طعام، واجعل علیه رجل شاة، واجعل لنا عساً من لبن، ثم اجمع لی بنی عبدالمطلب، حتی أكلمهم وأبلغ ما أمرت به. ففعلت ما أمرنی به ثم دعوتهم له، وهم یومئذ أربعون رجلاً یزیدون رجلاً أو ینقصونه، فیهم أعمامه أبوطالب وحمزة والعباس وأبولهب، فلما اجتمعوا إلیه دعانی بالطعام الذی صنعت لهم فجئت به، فلما وضعته تناول النبی صلی الله علیه وسلم بضعة من اللحم فشقها بأسنانه، ثم ألقاها فی نواحی الصحفة، ثم قال: كلوا بسم الله، فأكل القوم حتی نهلوا عنه، ما تری إلا آثار أصابعهم!

والله إن كان الرجل الواحد لیأكل ما قدمت لجمیعهم.

ثم قال: إسق القوم یا علی، فجئتهم بذلك العس فشربوا منه حتی رووا جمیعاً! وأیم الله إن كان الرجل منهم لیشرب مثله! فلما أراد النبی صلی الله علیه وسلم أن یكلمهم بدره أبولهب إلی الكلام، فقال: لقد سحركم صاحبكم! فتفرق القوم ولم یكلمهم النبی صلی الله علیه وسلم. فلما كان الغد قال: یا علی إن هذا الرجل قد سبقنی إلی ما سمعت من القول، فتفرق القوم قبل أن أكلمهم، فعد لنا بمثل الذی صنعت بالأمس من الطعام والشراب، ثم اجمعهم لی، ففعلت ثم جمعتهم، ثم دعانی بالطعام فقربته، ففعل كما فعل بالأمس، فأكلوا وشربوا حتی نهلوا، ثم تكلم النبی صلی الله علیه وسلم فقال: یا بنی عبدالمطلب إنی والله ما أعلم أحداً فی العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به، إنی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة، وقد أمرنی الله أن أدعوكم إلیه، فأیكم یوازرنی علی أمری هذا؟

فقلت وأنا أحدثهم سناًّ: إنه أنا، فقام القوم یضحكون). انتهی.

ثم رواها السیوطی بسند آخر عن ابن مردویه عن البراء بن عازب، قال: (لما نزلت هذه الآیة: وأنذر عشیرتك الأقربین، جمع رسول الله صلی الله علیه وسلم بنی عبدالمطلب، وهم یومئذ أربعون رجلاً...) إلخ..

ولكن السیوطی بتر الحدیث هنا، ولم یذكر بقیة كلام النبی صلی الله علیه وآله.. وهو أسلوب دأب رواة خلافة قریش علی ارتكابه فی حدیث الدار، لأن بقیة الحدیث تقول إن الله أمر رسوله من ذلك الیوم أن یختار وزیره وخلیفته من عشیرته الأقربین!

قال الأمینی فی الغدیر:207:1 (وها نحن نذكر لفظ الطبری بنصه حتی یتبین الرشد من الغی. قال فی تاریخه:217:2 من الطبعة الأولی: (إنی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة، وقد أمرنی الله تعالی أن أدعوكم إلیه، فأیكم یوازرنی علی هذا الأمر، علی أن یكون أخی ووصیی وخلیفتی فیكم؟

قال: فأحجم القوم عنها جمیعاً، وقلت وإنی لأحدثهم سناً وأرمصهم عیناً وأعظمهم بطناً وأحمشهم ساقاً: أنا یا نبی الله أكون وزیرك علیه. فأخذ برقبتی ثم قال: إن هذا أخی ووصیی وخلیفتی فیكم، فاسمعوا له وأطیعوا. قال: فقام القوم یضحكون، ویقولون لأبی طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطیع). وقال الأمینی:279:2 وبهذا اللفظ أخرجه أبوجعفر الإسكافی المتكلم المعتزلی البغدادی، المتوفی240 فی كتابه نقض العثمانیة، وقال: إنه روی فی الخبر الصحیح.

ورواه الفقیه برهان الدین فی أنباء نجباء الأبناء.46-48 وابن الأثیر فی الكامل:.24:2 وأبوالفداء عماد الدین الدمشقی فی تاریخه:116:1 وشهاب الدین الخفاجی فی شرح الشفا للقاضی عیاض: 37:3 (وبتر آخره) وقال: ذكر فی دلایل البیهقی وغیره بسند صحیح. والخازن علاء الدین البغدادی فی تفسیره-390. والحافظ السیوطی فی جمع الجوامع، كما فی ترتیبه:.392:6 وفی:397 عن الحفاظ الستة: ابن إسحاق، وابن جریر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبی نعیم، والبیهقی. وابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة:.254:3 انتهی كلام صاحب الغدیر.

ثم شكا رحمه الله من الذین حرفوا الحدیث لإرضاء قریش، ومنهم الطبری الذی رواه فی تفسیره بنفس سنده المتقدم فی تاریخه، ولكنه أبهم كلام النبی صلی الله علیه وآله فی حق علی علیه السلام فقال: ثم قال: إن هذا أخی، وكذا وكذا!! وتبعه علی ذلك ابن كثیر فی البدایة والنهایة40:3 وفی تفسیره351:3!

وقال فی هامش بحارالأنوار:272:32

(وناهیك من ذلك مؤاخاته مع رسول الله صلی الله علیه وآله بأمر من الله عزوجل فی بدء الإسلام حین نزل قوله تعالی: وأنذر عشیرتك الأقربین. راجع: تاریخ الطبری:321:2 كامل ابن الأثیر:24:2 تاریخ أبی الفداء:11:1 والنهج الحدیدی:254:3 ومسند الإمام ابن حنبل:159:1 وجمع الجوامع ترتیبه:408:6 وكنز العمال:401:6.

وهذه المؤاخاة مع أنها كانت بأمر الله عزوجل، إنما تحققت بصورة البیعة والمعاهدة (الحلف) ولم یكن للنبی صلی الله علیه وآله أن یأخذ أخاً ووزیراً وصاحباً وخلیفة غیره، ولا لعلی أن یقصر فی مؤازرته ونصرته والنصح له ولدینه، كمؤازرة هارون لموسی علی ما حكاه الله عزوجل فی القرآن الكریم.

ولذلك تری رسول الله صلی الله علیه وآله حین یؤاخی بعد ذلك المجلس بین المهاجرین بمكة، فیؤاخی بین كل رجل وشقیقه وشكله: یؤاخی بین عمر وأبی بكر، وبین عثمان وعبدالرحمن بن عوف، وبین الزبیر وعبدالله بن مسعود، وبین عبیدة بن الحارث وبلال، وبین مصعب بن عمیر وسعد بن أبی وقاص، وبین أبی عبیدة بن الجراح وسالم مولی أبی حذیفة، وبین حمزة بن عبدالمطلب وزید بن حارثة الكلبی. راجع: (سیرة ابن هشام:.504:1 المحبر:.71:70 البلاذری:270:1) یقول لعلی علیه السلام: والذی بعثنی بالحق نبیاً ما أخرتك إلا لنفسی، فأنت منی بمنزلة هرون من موسی إلا أنه لانبی بعدی، وأنت أخی ووارثی، وأنت معی فی قصری فی الجنة.

ثم قال له: وإذا ذاكرك أحد فقل: أنا عبدالله وأخو رسوله، ولا یدعیها بعدی إلا كاذب مفتر. (الریاض النضرة:.168:2 منتخب كنز العمال:45:5 و46).

ولذلك نفسه تراه صلی الله علیه وآله حینما عرض نفسه علی القبائل فلم یرفعوا إلیه رؤوسهم، ثم عرض نفسه علی بنی عامر بن صعصعة قال رجل منهم یقال له بیحرة بن فراس بن عبدالله بن سلمة الخیر بن قشیر بن كعب بن ربیعة بن عامر بن صعصعة: والله لو أنی أخذت هذا الفتی من قریش لأكلت به العرب، ثم قال لرسول الله: أرأیت إن بایعناك علی أمرك ثم أظهرك الله علی من خالفك، أیكون لنا الأمر من بعدك؟ قال: الأمر إلی الله یضعه حیث یشاء. قال: فقال له: أفنهدف نحورنا للعرب دونك، فإذا أظهرك الله كان الأمر لغیرنا، لاحاجة لنا بأمرك، فأبوا علیه، (راجع: سیرة ابن هشام:424:1 الروض الأنف:264:1 بهجة المحافل:128:1 سیرة زینی دحلان:302:1 السیرة الحلبیة:3:2).

فلولا أنه صلی الله علیه وآله كان تعاهد مع علی علیه السلام بالخلافة والوصایة بأمر من الله عزوجل قبل ذلك، لما ردهم بهذا الكلام المؤیس، وهو بحاجة ماسة إلی نصرة أمثالهم). انتهی.

وفی دعائم الإسلام للقاضی النعمان المغربی:15:1

(وروینا أیضاً عن علی بن أبی طالب صلی الله علیه أنه قال: لما أنزل الله عزوجل: وأنذر عشیرتك الأقربین، جمع رسول الله صلی الله علیه وآله بنی عبدالمطلب علی فخذ شاة وقدح من لبن، وإن فیهم یومئذ عشرة لیس منهم رجل إلا أن یأكل الجذعة ویشرب الفرق، وهم بضع وأربعون رجلاً، فأكلوا حتی صدروا وشربوا حتی ارتووا، وفیهم یومئذ أبولهب، فقال لهم رسول الله صلی الله علیه وآله: یا بنی عبدالمطلب أطیعونی تكونوا ملوك الأرض وحكامها، إن الله لم یبعث نبیاً إلا جعل له وصیاً ووزیراً ووارثاً وأخاً وولیاً، فأیكم یكون وصیی ووارثی وولیی وأخی ووزیری؟ فسكتوا، فجعل یعرض ذلك علیهم رجلاً رجلاً، لیس منهم أحد یقبله، حتی لم یبق منهم أحد غیری، وأنا یومئذ من أحدثهم سناً، فعرض علی فقلت: أنا یا رسول الله. فقال: نعم، أنت یا علی. فلما انصرفوا قال لهم أبولهب: لو لم تستدلوا علی سحر صاحبكم إلا بما رأیتم، أتاكم بفخذ شاة وقدح من لبن فشبعتم ورویتم! وجعلوا یهزؤون ویقولون لأبی طالب: قد قدم ابنك الیوم علیك). انتهی.

ولا بد أن تكون حادثة دعوة النبی صلی الله علیه وآله لبنی هاشم قد شاعت فی قریش، ثم فی العرب، فقالوا إن النبی الجدید جمع عشیرته بأمر ربه كما یزعم، ودعاهم إلی دینه، وطلب منهم شخصاً یكون وزیره وخلیفته من بعده، فأجابه ابن عمه الشاب الغلام علی.. فاتخذه وزیراً وخلیفة! وهنا ینبغی أن ننبه هنا علی أمرٍ مهم.. هو أن مدونی السیرة النبویة الشریفة طمسوا مرحلة دعوة بنی هاشم وحذفوها من السیرة، وكأنه لایوجد فی القرآن آیة: (وأنذر عشیرتك الأقربین)! واخترعوا بدلها مرحلة بیت الأرقم، وما قبل بیت الأرقم.. وما بعد بیت الأرقم..! وأكثروا فیه من الروایات غیر المعقولة!

فهذه الأدلة الثلاث التی روت نصوصها المصادر الصحیحة، لاتدع مجالاً للشك فی أن ولایة الأمر بعد النبی صلی الله علیه وآله كانت مطروحةً ومنظورةً للناس، من أول بعثته إلی آخر حیاته صلی الله علیه وآله. وأن جمیع الناس كانوا یعرفون أن مشروع النبوة ودعوة الناس إلیها، هو مشروع تكوین دولة یرأسها النبی صلی الله علیه وآله، وتحتاج إلی خلیفة له بعده. ولذلك كانت القبائل تری فی نبوته بحسابها المادی، مشروعاً مغریاً، وتحاول أن تأخذ منه وعداً بأن یكون لها الأمر من بعده، ومنها قبائل یمانیة وعدنانیة، وزعیم قبائل نجد المتنقلة. بل یمكننا بملاحظة هذا الواقع أن نفترض أن یكون فی المسلمین الأوائل منافقون جذبهم هذا المشروع المغری وهذه الحركة النبویة التی یؤمل لها النجاح وأن یكون الواحد منهم طمع أن یجد له موقعاً فیها ینقله من ذل الهامش القبلی إلی مركز قیادی مع هذا التنبئ من بنی هاشم. وبهذا فقط نستطیع أن نفسر ذكر المنافقین والذین فی قلوبهم مرض، فی الآیة31 من سورة المدثر، التی نزلت فی مكة!! أمام هذه الحقائق الصارخة..

كیف یصدق عاقل دعوی حكومات زعماء قریش، من أنهم لم یطرحوا مسألة الخلافة مع النبی صلی الله علیه وآله أبداً أبداً! حتی بصیغة سؤال عن الحكم الشرعی وواجب المسلمین من بعده!! فهل یقبل عاقل أن المسلمین سألوا النبی صلی الله علیه وآله عن مستقبل الأمة، ورووا عنه الأحادیث فی كل ما یكون بعده، إلا فی أمر الخلافة، وإلا فی تعیین الإمام الشرعی من بعده؟!!